5) أنتقل إلى التمرين التالي (2) لتحديد مستوى إدارتك لوقتك ؟
نشاط (2) اختبار تشخيص إدارة الوقت :
ضع علامة ( P ) في الخانة المناسبة لإجابتك في الجدول التالي :
الاختبار نقلاً عن ( أليكساندر،1999م، ص6،5)
م | النشــــــــــــــــــاط | غالباً | أحياناً | نادراً |
1 | هل تتعامل مع كل ورقة عمل مرة واحدة فقط ؟ | |||
2 | هل تبدأ مشاريعك وتنهيها في الوقت المحدد لذلك ؟ | |||
3 | هل يعلم الناس أفضل وقت للعثور عليك ؟ | |||
4 | هل تقوم كل يوم بعمل شيء يقربك من أهدافك بعيدة المدى؟ | |||
5 | هل تستطيع العودة إلى العمل – بعد مقاطعتك فيه – دون أن تتفقد القوة النافعة ؟ | |||
6 | هل تتعامل بفعالية مع الزوار المعلمين الذين يهدرون وقتك ؟ | |||
7 | هل تركز على منع وقوع المشكلات أكثر من محاولة حلها عندما تقع ؟ | |||
8 | هل يكون لديك وقت متبق قبل الوصول إلى الوعد النهائي ؟ | |||
9 | هل تصل إلى العمل وإلى الاجتماعات وإلى الأحداث في الوقت المناسب ؟ | |||
10 | هل تقوم بعملية التفويض بطريقة جيدة ؟ | |||
11 | هل تعد قوائم بالمهام اليومية ؟ | |||
12 | هل تنتهي من جميع عناصر تلك القوائم .؟ | |||
13 | هل تجدد أهدافك المهنية والشخصية وتطورها ؟ | |||
14 | هل مكتبك نظيف ومنظم ؟ | |||
15 | هل تعثر على العناصر بسهولة في ملفاتك ؟ | |||
المجمــــــــــوع | × 4 | ×2 | ؛×0 | |
المجموع الكلي |
ما يقوله الاختبار التشخيصي عنك :
حدد عدد الإجابات من كل اختيار(غالباً، وأحياناً ، ونادراً) ، ثم أعطي أربع نقاط لكل اختيار (غالباُ) ونقطتين عن اختيار (أحياناً) وصفراً عن اختيار (نادراً) ، ثم اجمع النقاط التي تحرزها ، ثم ضع نفسك في المجموعة المناسبة من المجموعات التالية :
49-60 | تدير وقتك بكفاءة ، وتسيطر على معظم الايام ومعظم المواقف . |
37-48 | تدير بعض وقتك بكفاءة . في بعض الاحيان ، تحتاج – مع ذلك إلى ان تكون اكثر تمسكا وحرصا على تطبيق بعض استراتيجيات توفير الوقت . |
25-36 | انت غالبا ما تكون ضحية للوقت . لا تجعل كل يوم يسيطر عليك طبق فورا الطرق التي ستتعلمها هنا . |
13-24 | انت قريب جدا من مرحلة فقدان السيطرة ، وبعيد جدا عن التنظيم ، والتمتع بوقت جيد . انك بحاجة إلى تنظيم الوقت بحسب الأولويات . |
صفر-12 | انت مرتبك ومشتت ومحبط ، ويحتمل انك واقع تحت ضغوط هائلة . ضع الاساليب التي يعرضها هذا الكتاب موضع التنفيذ سوف تتعامل الفصول البارزة مع مشكلاتك . عليك بدراستها جيدا . |