تقسيم السوق "market segmentation
واحد من الخطوات المهمة جدا قبل البدء بأي مشروع هو تحديد الفئة المستهدفة
لأنه حاليا ونتيجة للمنافسة الكبيرة من الخطأ الاعتماد على منتج يلبي رغبات الجميع
تقسيم السوق market segmentation
يعني تقسيم العملاء إلى مجموعات أو شرائح بحيث يتميز أعضاء كل شريحة بمجموعه من الاهتمامات المشتركة والحاجات المتشابهة
الحاجة الى تقسيم السوق "أهمية تقسيم السوق
مبادئ علم التسويق تنادي دائما بالفهم الجيد لحاجات السوق ومحاولة تلبية هذه الحاجات بشكل أفضل من المنافسين
ولكن العملاء يختلفون كثيرا في احتياجاتهم ومن الصعب جدا ارضاء الجميع بنفس الطريقة او نفس المنتج
ولذلك فأنه من الضروري تحديد السوق المستهدفtarget market
ومحاولة تقديم المنتج الذي يلبي حاجات هذا القطاع بشكل خاص
ولتحديد السوق المسنهدف يجب اولا تقسيم السوق الى عدد من القطاعات ومن ثم دراستها وتحديد السوق الأفضل الذي تستطيع الشركة خدمته بشكل افضل وتحقيق أرباح اعلى من خلاله
متطلبات تقسيم السوق requirement for market segment
لكي نستطيع وصف مجموعة من الأشخاص بكونهم يمثلون قطاع أو شريحة في السوق
يجب ان يتميزوا بالآتي
(1)أن تكون الصفة المميزة لهم قابلة للقياسى حتى يتم تميزيهم
measurable
واحد من الخطوات المهمة جدا قبل البدء بأي مشروع هو تحديد الفئة المستهدفة
لأنه حاليا ونتيجة للمنافسة الكبيرة من الخطأ الاعتماد على منتج يلبي رغبات الجميع
تقسيم السوق market segmentation
يعني تقسيم العملاء إلى مجموعات أو شرائح بحيث يتميز أعضاء كل شريحة بمجموعه من الاهتمامات المشتركة والحاجات المتشابهة
الحاجة الى تقسيم السوق "أهمية تقسيم السوق
مبادئ علم التسويق تنادي دائما بالفهم الجيد لحاجات السوق ومحاولة تلبية هذه الحاجات بشكل أفضل من المنافسين
ولكن العملاء يختلفون كثيرا في احتياجاتهم ومن الصعب جدا ارضاء الجميع بنفس الطريقة او نفس المنتج
ولذلك فأنه من الضروري تحديد السوق المستهدفtarget market
ومحاولة تقديم المنتج الذي يلبي حاجات هذا القطاع بشكل خاص
ولتحديد السوق المسنهدف يجب اولا تقسيم السوق الى عدد من القطاعات ومن ثم دراستها وتحديد السوق الأفضل الذي تستطيع الشركة خدمته بشكل افضل وتحقيق أرباح اعلى من خلاله
متطلبات تقسيم السوق requirement for market segment
لكي نستطيع وصف مجموعة من الأشخاص بكونهم يمثلون قطاع أو شريحة في السوق
يجب ان يتميزوا بالآتي
(1)أن تكون الصفة المميزة لهم قابلة للقياسى حتى يتم تميزيهم
measurable
(2)قابلية الوصول اليهم بالمنتج accessiable
فمن الصعب مثلا اعتبار البدو كشريحة تسويقة الا في حالة القدرة على الوصول اليهم
(3)ان تكون كبيرة الحجم نسبيا بالقدر الذي يسمح بتخصيص جزء من أمكانيات الشركة او المنشأة لأستهدافهم
substential
مثلا من المممكن اعتبار الأشخاص الذين يكتبون باليد
اليسرى شريحة تسويقية في العالم وانتاج بعض الأدوات الخاصة لهم ولكن ماذا ان كان الأنتاج محلي ولا يوجد عدد كبير من هؤلاء الأشخاص في البيئة المحلية
(4)أحتياجات مميزة أو فريدةunique needs
حيث ان هذه تلبية هذه الاحتيااجات ستكون الميزة التي تعمل االشركة على تحقيقها من خلال استهداف هذه الشريحة
وكقاعدة عامة فأن التقسيم الجيد للسوق سوف ينتج لنا عن شرائح تسويقية مختلفة عن بعضها الاخر ولكنها أفراد الشريحة الواحدة متشابهون قيما بينهم
طرق تقسيم السوق "الأسس التي يتم عليها تقسيم السوق
bases for market segementation
demographic segmentationالتقسيم الديموجرافي
فيها يتم تقسيم المستهلكون حسب العمر أوحسب النوع أو حسب مستوى التعليم أو حسب الدخل ,….
وهى من أكثر الطرق استعمالا فى التقسيم
فمثلا يمكن تقسيم السوق الى كبارالسن شباب أو أطفال
نساء ورجال وهكذا
أو حسب مستوى الدخل
أقل من 1000
أكثر من 1000
geographic segmentation العوامل الجغرافية
التقسيم علي اساس العوامل الجغرافية : حيث يتم تقسيم وتجزئة السوق لاقاليم . محافظات . مدن ومناطق ذات خصائص متشابهة .
مثلا
حضر
وريف
أو
مناطق باردة و مناطق حارة
التقسيم البياني أو الوصفيpsychographi
ويعني تقسيم الزبائن إلى عدة فئات اعتمادا
على نمط حياتهم وصفاتهم الشخصية.
ما هو نمط الحياة للزبائن الذين تقدم لهم الخدمة؟
رياضيون رجال اعمال ربات منزل وهكذا
أو نباتيون مثلا
وأهمية الإجابة على بعض هذه الأسئلة تكمن في معرفة أن اختلاف أنماط الحياة يتطلب خدمات مختلفة
التقسيم سلوكياbehavioral
ويعني تقسيم الزبائن اعتمادا على معرفتهم ومواقفهم
واستخدامهم للمنتج.
مثل
مدى ولائهم للمنتج
معدلات الشراء
وغيرها
ومن الصعب تحديد الكثير من هذه المتغيرات، ولكن يجب وضع تنبؤات مدروسة.
ويمكن البدء في هذا القطاع بالنظر إلى فوائد المنتج التي يهتم بها الزبائن
اتمنى ان الموضوع ينال اعجابكم
تم تجميع المادة العملية للموضوع بالأستعانة بعدد من المواقع كمراجع ومنها
www.businessplans.org
www.quickmba.com
أتمنى ان اكون قد وفقت في عرض الموضوع