شباب تجارة احلى شباب


تقسيم السوق market segmentation

شاطر
avatar
noor
المشرف العام
المشرف العام

انثى
عدد الرسائل : 618
العمر : 30
الاوسمه :
الكلية التى ينتمى اليها : التجاره
الفرقة الدراسية : 4
احترام العضو لقوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

sms : النص
نقاط : 35861
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

تقسيم السوق market segmentation

مُساهمة من طرف noor في الإثنين فبراير 16, 2009 7:39 pm

تقسيم السوق "market segmentation


واحد من الخطوات المهمة جدا قبل البدء بأي مشروع هو تحديد الفئة المستهدفة
لأنه حاليا ونتيجة للمنافسة الكبيرة من الخطأ الاعتماد على منتج يلبي رغبات الجميع

تقسيم السوق market segmentation


يعني تقسيم العملاء إلى مجموعات أو شرائح بحيث يتميز أعضاء كل شريحة بمجموعه من الاهتمامات المشتركة والحاجات المتشابهة

الحاجة الى تقسيم السوق "أهمية تقسيم السوق

مبادئ علم التسويق تنادي دائما بالفهم الجيد لحاجات السوق ومحاولة تلبية هذه الحاجات بشكل أفضل من المنافسين
ولكن العملاء يختلفون كثيرا في احتياجاتهم ومن الصعب جدا ارضاء الجميع بنفس الطريقة او نفس المنتج

ولذلك فأنه من الضروري تحديد السوق المستهدفtarget market



ومحاولة تقديم المنتج الذي يلبي حاجات هذا القطاع بشكل خاص
ولتحديد السوق المسنهدف يجب اولا تقسيم السوق الى عدد من القطاعات ومن ثم دراستها وتحديد السوق الأفضل الذي تستطيع الشركة خدمته بشكل افضل وتحقيق أرباح اعلى من خلاله
متطلبات تقسيم السوق requirement for market segment

لكي نستطيع وصف مجموعة من الأشخاص بكونهم يمثلون قطاع أو شريحة في السوق
يجب ان يتميزوا بالآتي

(1)أن تكون الصفة المميزة لهم قابلة للقياسى حتى يتم تميزيهم
measurable

(2)قابلية الوصول اليهم بالمنتج accessiable

فمن الصعب مثلا اعتبار البدو كشريحة تسويقة الا في حالة القدرة على الوصول اليهم

(3)ان تكون كبيرة الحجم نسبيا بالقدر الذي يسمح بتخصيص جزء من أمكانيات الشركة او المنشأة لأستهدافهم
substential


مثلا من المممكن اعتبار الأشخاص الذين يكتبون باليد
اليسرى شريحة تسويقية في العالم وانتاج بعض الأدوات الخاصة لهم ولكن ماذا ان كان الأنتاج محلي ولا يوجد عدد كبير من هؤلاء الأشخاص في البيئة المحلية

(4)أحتياجات مميزة أو فريدةunique needs

حيث ان هذه تلبية هذه الاحتيااجات ستكون الميزة التي تعمل االشركة على تحقيقها من خلال استهداف هذه الشريحة

وكقاعدة عامة فأن التقسيم الجيد للسوق سوف ينتج لنا عن شرائح تسويقية مختلفة عن بعضها الاخر ولكنها أفراد الشريحة الواحدة متشابهون قيما بينهم

طرق تقسيم السوق "الأسس التي يتم عليها تقسيم السوق
bases for market segementation

demographic segmentationالتقسيم الديموجرافي


فيها يتم تقسيم المستهلكون حسب العمر أوحسب النوع أو حسب مستوى التعليم أو حسب الدخل ,….
وهى من أكثر الطرق استعمالا فى التقسيم
فمثلا يمكن تقسيم السوق الى كبارالسن شباب أو أطفال

نساء ورجال وهكذا

أو حسب مستوى الدخل
أقل من 1000
أكثر من 1000

geographic segmentation العوامل الجغرافية


التقسيم علي اساس العوامل الجغرافية : حيث يتم تقسيم وتجزئة السوق لاقاليم . محافظات . مدن ومناطق ذات خصائص متشابهة .
مثلا
حضر
وريف
أو
مناطق باردة و مناطق حارة

التقسيم البياني أو الوصفيpsychographi



ويعني تقسيم الزبائن إلى عدة فئات اعتمادا
على نمط حياتهم وصفاتهم الشخصية.
ما هو نمط الحياة للزبائن الذين تقدم لهم الخدمة؟
رياضيون رجال اعمال ربات منزل وهكذا
أو نباتيون مثلا
وأهمية الإجابة على بعض هذه الأسئلة تكمن في معرفة أن اختلاف أنماط الحياة يتطلب خدمات مختلفة


التقسيم سلوكياbehavioral



ويعني تقسيم الزبائن اعتمادا على معرفتهم ومواقفهم
واستخدامهم للمنتج.
مثل
مدى ولائهم للمنتج
معدلات الشراء
وغيرها
ومن الصعب تحديد الكثير من هذه المتغيرات، ولكن يجب وضع تنبؤات مدروسة.

ويمكن البدء في هذا القطاع بالنظر إلى فوائد المنتج التي يهتم بها الزبائن

اتمنى ان الموضوع ينال اعجابكم

تم تجميع المادة العملية للموضوع بالأستعانة بعدد من المواقع كمراجع ومنها
www.businessplans.org
www.quickmba.com

أتمنى ان اكون قد وفقت في عرض الموضوع


_________________
[b]على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء
أنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء
باحبها وهي مالكه الأرض شرق وغرب
وباحبها وهي مرميه جريحة حرب




avatar
mido.torky
عضو ماسى
عضو ماسى

ذكر
عدد الرسائل : 633
العمر : 27
احترام العضو لقوانين المنتدى :
0 / 1000 / 100

sms : لا اله الا الله
محمد رسول الله
جامعة : المنوفية
نقاط : 35950
تاريخ التسجيل : 17/10/2008

رد: تقسيم السوق market segmentation

مُساهمة من طرف mido.torky في الإثنين فبراير 16, 2009 8:56 pm


الله ع الشرح بجد شرح جامد اخر حاجة
avatar
noor
المشرف العام
المشرف العام

انثى
عدد الرسائل : 618
العمر : 30
الاوسمه :
الكلية التى ينتمى اليها : التجاره
الفرقة الدراسية : 4
احترام العضو لقوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

sms : النص
نقاط : 35861
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

رد: تقسيم السوق market segmentation

مُساهمة من طرف noor في الإثنين فبراير 23, 2009 7:56 pm

شكرا جزيلاعلى المرور يا ميدو


_________________
[b]على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء
أنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء
باحبها وهي مالكه الأرض شرق وغرب
وباحبها وهي مرميه جريحة حرب




avatar
عمــstarــرو
designer team
designer team

ذكر
عدد الرسائل : 523
العمر : 29
الكلية التى ينتمى اليها : التجارة
الفرقة الدراسية : 4
احترام العضو لقوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

sms : النص
نقاط : 36006
تاريخ التسجيل : 16/10/2008

رد: تقسيم السوق market segmentation

مُساهمة من طرف عمــstarــرو في الثلاثاء فبراير 24, 2009 2:16 am

&3
موضوع رائع جداااااااااااااااااااااااااا
تاخدي فيه درجه 10/10
موضوع مشروح بطريقه مبسطه جداااااااااااا وانا فهمته بسهوله اوي
&4
بس بردوا احي اصيف للموضوع شوية حاجات
دا شكل لتقسيم سوق الملابس




&4
وطبعا نتي شرحتي طرق تقسيم السوق او الاساليب
demographic segmentationالتقسيم الديموجرافي
geographic segmentation العوامل الجغرافية

التقسيم البياني أو الوصفيpsychographi

التقسيم سلوكياbehavioral
&4
هزود بقي كمان كام نقطه وهما

ه متغيرات التشغيل: تقسيم حسب التكنولوجيا المستخدمة مثل التكنولوجيا المختلفة في صناعة ما،
تقسيم حسب شدة الاستخدام مثل مؤسسات ذات استخدام شديد ومتوسط وبسيط، تقسيم حسب احتياجات
العميل للخدمة مثل مؤسسات تحتاج خدمات كثيرة ومؤسسات تحتاج خدمات قليلة
&4
ه أسلوب الشراء: تقسيم حسب أسلوب اختيار المنتج مثل مؤسسات تبحث عن الجودة ومؤسسات تبحث عن الأسعار الزهيدة
ومؤسسات تبحث عن خدمة ما بعد البيع، تقسيم حسب مركزية عملية الشراء لدى العميل مثل مؤسسات
مركزية في الشراء ومؤسسات لديها لامركزية في اتخاذ قرارات الشراء، تقسيم حسب طريقة التعاقد
[size=18والاختيار المفضلة لدى العميل مثل مؤسسات تفضل التأجير ومؤسسات تفضل الشراء ومؤسسات تفضل [/size]
عقود الخدمة (عقود المقاولات)، تقسيم حسب طبيعة عمل المؤسسة مثل مؤسسات تخصصها
الأساسي تجاري ومؤسسات تخصصها مالي ومؤسسات تخصصها هندسي، تقسيم حسب التكنولوجيا
المستخدمة في الطلب مثل مؤسسات مستخدمة للشبكة الدولية ومؤسسات لها شبكة خاصة للشراء
ومؤسسات مستخدمة للفاكس والبريد
&4
ه خصائص الطلب: تقسيم حسب حجم الطلب مثل مؤسسات تطلب كميات كبيرة في أمر التوريد الواحد
ومؤسسات تطلب كميات صغيرة، تقسيم حسب سرعة الطلب مثل شركات تحتاج مدة توريد قصيرة جدا
وشركات تقبل مدة توريد طويلة، تقسيم حسب استخدام المنتج/الخدمة فمثلا يمكن التركيز على شركات
لها استخدام محدد للمنتج أو محاولة تلبية احتياجات استخدامات عديدة
&4
ه سلوك العملاء: مؤسسات لها ولاء شديد لمورديها وشركات ليس لديها ولاء لمورديها،
شركات لديها عدد محدود من الموردين وشركات لديها عدد كبير من الموردين، شركات لديها
استعداد للمخاطرة وشركات ليس لديها استعداد للمخاطرة
&4 &4
ملاحظات عامة
ه قد تستخدم بعض التقسيمات المذكورة أعلاه وقد تستخدم تقسيمات أخرى حسب طبيعة المنتج
والمستهلكين وخلافه فمثلا إن كنت تريد أن تبيع كتب خارجية للطلبة فقد تحتاج على تقسيمهم
إلى طلبة دروس خصوصية وطلبة لا يذهبون إلى دروس خصوصية، وقد تحتاج إلى التقسيم إلى
طلبة مدارس حكومية وطلبة مدارس خاصة، وكذلك طلبة مدارس لغة عربية وطلبة لغة إنجليزية
وطلبة لغة فرنسية. كذلك قد تحتاج إلى تقسيم عملاء خدمة التلفون الأرضي إلى مستخدمي المحمول
وغير مستخدمي المحمول

ه عملية تقسيم السوق ليس لها قواعد ثابتة سوى أننا نريد الوصول إلى مجموعات متجانسة فيما بينه
ا في الاحتياجات ومختلفة عن المجموعات الأخرى بحيث يكون حجم المجموعة كبيرا بالقدر الذي يسمح
بإنتاج منتجات تناسب احتياجاتهم بشكل مربح. وبالتالي لابد أن نكون قادرين على تقدير حجم كل شريحة
وعلى إيصال منجاتنا لهم

ه قد يستخدم أكثر من تقسيم من الأنواع المذكورة أعلاه في نفس الوقت فقد يتم التقسيم سوق الملابس
إلى ذكور وإناث ثم يتم تقسيم كل منهم إلى أطفال وشباب وكبار ثم يتم تقسيم كل منهم إلى غني ومتوسط الحال ومحدود الدخل

ه يمكن لشركة ما أن تنتج مجموعة من المنتجات بحيث أن كل منتج يخدم شريحة معينة من العملاء
ه بعض المنتجات تباع للمستهلكين وللمؤسسات. في هذه الحالة قد يتم تقسيم السوق إلى قسمين رئيسيين:
تجاري واستهلاكي ثم يتم تقسيم كل منهما بعد ذلك. وقد يكون هناك تشابه بين احتياجات بعض
المستهلكين وبعض الشركات فيتم التقسيم حسب طبيعة الاستخدام وهكذا

ه تقسيم السوق قد يساعدك على اكتشاف قسم من المستهلكين يستخدم هذا المنتج ولكنه لا يلبي
احتياجاته أو لا يستخدمه ولكن يمكن أن يستخدمه لو صمم بشكل يلبي احتياجاتهم. كثيرا
ما يكون التركيز على طائفة خاصة لا تجد متطلباتها عند المنافسين مربحا لأن العملاء في هذه الحالة
يكونون على استعداد لتقبل سعر أعلى مقابل تلبية احتياجاتهم

ه أقصى تقسيم للسوق هو تقسيمه إلى أقسام وأقل تقسيم هو تقسيمه إلى جزء واحد أو بمعنى آخر عدم تقسيم.
عدم التقسيم أمر غير مرغوب فيه في أكثر الأحوال لأنه لابد وأن يوجد اختلاف في احتياجات الناس
أو أسلوب شرائهم وبالتالي لا يمكن تلبية احتياجات كل العملاء بنفس المنتج. التقسيم إلى أجزاء صغيرة
جدا تجعل اقتصاديات تلبية طلبات مجموعات صغيرة من الناس غير ناجحة فتكلفة تصنيع لعبة مختلفة
لكل خمسون طفلا تكون باهظة. بالطبع توجد أمثلة لهذا التقسيم الدقيق مثل حياكة (خياطة) الملابس لشخص
بعينه فهذه الملابس تصمم لهذا الشخص فقط،و كذلك تغيير تصميم السيارة لشخص معين مقابل سعر باهظ.
ولكن لو نظرت إلى هذا التقسيم لوجدت أنه في أصله تقسيم للعملاء إلى أقسام منها قسم معين يرغب في
هذه الخصوصية في التصميم ولديه الرغبة والقدرة على دفع مقابل مادي عالي وقسم لا يرغب في دفع
هذا المقابل المادي

بعد أن قسمنا السوق إلى شرائح فإننا ندرس جاذبية كل شريحة لكي نستطيع تحديد الشريحة أو الشرائح
التي سوف نحاول التركيز عليها (في حالة التخطيط الاستراتيجي). أما في حالة أننا نريد أن نبدأ مشروعا
بمنتج جديد فإننا لابد أن نكون حددنا الشريحة المستهدفة قبل تصميم المنتج/الخدمة ولا مانع من دراسة
باقي الشرائح لتحديد الخطة الاستراتيجية للشركة الوليدة.

&5
%1




_________________
[center]

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أغسطس 21, 2018 5:19 pm